فاعلية وحدة قائمة على مدخل التقانة اللغوية في تنمية مستويات ومهارات فهم المقروء لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مستويات ومهارات فهم المقروء لدى دارسي اللغة العربية
الناطقين بغيرها من خلال وحدة قائمة على مدخل التقانة اللغوية ، وتكونت مجموعة البحث
من ( )30دارًسا، تم تطبيق الوحدة المقترحة القائمة على مدخل التقانة اللغوية واختبار مها ارت
فهم المقروء عليهم قبلي / بعدي.
وتضمنت مواد المعالجة التجريبية: كتيب الدارس ، وتم صياغته في ضوء الوحدة
المقترحة القائمة على مدخل التقانة اللغوية ، ودليل المعلم يتضمن الخطوات الإجرائية لعرض
وتقديم موضوعات كتيب الدارس ،
وتضمنت أدوات البحث: اختبار مهارات فهم المقروء ، وتم
استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي ذات المجموعة الواحدة مع تطبيق اختبار
مهارات فهم المقروء قبلي / بعدي.
وأسفرت نتائج البحث:
وجود فرق دال إحصائًيا عند مستوى دلالة 0.01بين متوسطي درجات دارسي مجموعة
البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهـم المقروء كدرجة كلية ، لصالح
التطبيق البعدي.
وجود فرق دال إحصائًيا عند مستوى دلالة 0.01بين متوسطي درجات دارسي مجموعة
البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهـم المقروء كمستويات فرعية
كل على حدة ، لصالح التطبيق البعدي..
فاعلية الوحدة المقترحة القائمة على مدخل التقانة اللغوية في تنمية مستويات ومهارات
فهم المقروء لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها ذات المستوى المتوسط.

الكلمات الرئيسية