فاعلية برنامج قائم علــى أنمـــاط التعلــم الحســــية الإداركيـــة المفضلــة والوعي الصوتي في تنمية مهارات القراءة والكتابة في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 اعتمد البحث على عينة مكونة من ( )40تلميذ من الصف الثالث الإبتدائي من مدرسة
سيد هاشم الحميان الابتدائية بنين بمحافظة الجهراء بدولة الكويت. واشتملت أدوات
البحث على الآتي: مقياس أنماط التعلم المفضلة، وثلاث قوائم لمهارات (الأولى الوعي
الصوتي – والثانية القراءة الجهرية – والثالثة الكتابة الإملائية) يضاف إلى ذلك اختبارين
أحدهما في القراءة الجهرية، والثاني في الكتابة الإملائية، إضافة إلى بناء برنامج مقترح
قائم على أنماط التعلم الحسية الإدراكية المفضلة والوعي الصوتي في تنمية القراءة
ومهارات الكتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، وتم إعداد دليل معلم لتنفيذ هذا
البرنامج.
وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
.1يوجد فرق دال إحصااااااااائريا بين متوسااااااا ي درجات تلاميذ مجموعة البحث في
الت بيقين القبلي والبعدي لاختبار القراءة الجهرية كدرجة كلية لصااااااااال الت بي
البعدي.
.2يوجد فرق دال إحصااااااااائريا بين متوسااااااا ي درجات تلاميذ مجموعة البحث في
الت بيقين القبلي والبعادي لاختباار القراءة الجهرياة كمهاارات فر ياة كلا على حادا
لصال الت بي البعدي.
.3يوجد فرق دال إحصااااااااائريا بين متوسااااااا ي درجات تلاميذ مجموعة البحث في
الت بيقين القبلي والبعدي لاختبار الكتابة الإملائية كدرجة كلية لصااااااال الت بي
البعدي.
 
 .4يوجد فرق دال إحصااااااااائريا بين متوسااااااا ي درجات تلاميذ مجموعة البحث في
الت بيقين القبلي والبعدي لاختبار الكتابة الإملائية كمهارات فر ية كلا على حدا
لصال الت بي البعدي.
.5توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة بين تنمية القراءة الجهرية، وبين تنمية الكتابة
الإملائية لدى تلاميذ مجموعة البحث بعد ت بي البرنامج المقترح.
 

الكلمات الرئيسية