المظاهر الدرامية في الفلكلور السعودي – مقاربة أنثروبولوجية (الينبعاوي أنموذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبد العزيز بجدة - السعودية

المستخلص

انطلقت هذه الدراسة من فرضية ارتباط الفنون الأدائية الفلكلورية السعودية بحِرفٍ أو بأحداث أو حكايات، أو بطقوس أو عادات مجتمعية مرعية، أو مُتبنَّاة استحسانًا وتحوَّلت إلى ثقافة اجتماعية. تُعاد حكايتها بطقسيَّةٍ أدائيةٍ فنيَّةٍ في مناسباتٍ مرتبطة بأحداثها لا يخلو تجسيدها من بعض الملامح الدرامية المرتبطة باستعاراتها الحِرَفية الوظيفية أو بقصصها أو بطقوسها التقليدية. وانطلاقًا من هذه الفرضية تتبَّعت الدراسة لونًا من الألوان الفلكلورية التراثية السعودية (وهو فنّ اليُنبعاوي)؛ بحثًا عن الملامح الدرامية فيه، المرتبطة بطقوس حِرفية ذات تمثُّلاتٍ أدائية مرئية ولغوية مستلهمة ممَّا يُمارس في حرف الأعمال البحرية في بيئة انتشاره. هذه التمثُّلات يُمكن الاعتماد عليها في تفسير درامية هذا اللَّون الفلكلوري السعودي. وهو ما عنى للدراسة: تحديد مظهرٍ معيَّنٍ (الحِرَف البحرية) لانتمائه إلى بيئتها، ثم تقصِّي التمظهرات الدرامية في في هذا اللَّون الفني؛ من طريقة الأداء، ونصوص الأهازيج وألحانها، وطريقة الغناء والترديد الكورالي النزعة. وهي الملامح الفنيَّة التي يُمكن مقاربتها بأبرز العناصر الدرامية، من خلال الاستعانة بالمنهجين الوصفي والفني التحليلي.

الكلمات الرئيسية