الجمعيه التربوية لتدريس اللغاتبحوث فى تدريس اللغات2535-21482220180801"The Effect of Visual Thinking on Developing The Adult Learners' English Language Fluency."1181348300410.21608/ssl.2018.83004ARHazemFarouk Mahmoud AliAn EFL Lecturer
وباحث ماجستير بکلية التربية جامعة عين شمسJournal Article20200417<strong>مستخلص البحث</strong><br /> هدفت الدراسة الي قياس فاعلية التفکير البصري في تنمية الطلاقة اللغوية للمتعلمين البالغين للغة الانجليزية. بدأت هذه الدراسة بمراجعة الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بالتفکيرالبصري ، وطلاقة اللغة وقدرة الکتابة وطلاقة الکتابة. وقد قام الباحث بتصميم البرنامج البحثي، وأدوات قياس تقدم المتدربين بما في ذلک مکونات طلاقة الکتابة، في الاختبار القبلي و البعدي، ومعايير التقييم ، واستبيان المشارکين. وکان عدد المشارکون 14 من المتعلمين الکبار، و کانت اللغة العربية لغتهم الاولي. وقد التحق بالمستوي فوق المتوسط في معهد التدريب الملحق بالشرکة المصرية للاتصالات. وقد تلقوا دورة مکثفة في اللغة الإنجليزية لمدة خمسة أسابيع ، بمعدل محاضرتين في الأسبوع ، والتي کان الباحث مطالبا فيها بتعزيز طلاقة الکتابة لدى المتعلمين حيث کان الباحث هو المدرب. تم تحليل نتائج المتدربين في الاختبار القبلي و البعدي. بالإضافة إلى ذلک، تم إجراء تحليل کيفي لتقدم المتدربين. وکشف التحليل الکمي و الکيفي عن مدى فعالية استخدام التفکير البصري في تطوير طلاقة اللغة الإنجليزية لدى المتعلمين الکبار ، وتحديدًا طلاقة الکتابة باللغة الإنجليزية لدى متعلمي الکبار.<br /> Abstract<br /> The study aimed to design a program based on the visual thinking to develop the adult learners' English Language Fluency. This study started with the review of the literatureand previous studies related to visual thinking, visual literacy, writing ability and writing fluency. The researcher designed the research program, the instruments of measuring the trainees' progress including the writing fluency components, the pre and posttest, the rubric, and the participants' questionnaire. The participants were 14 adult learners (N= 14), with Arabic as their first language; enrolled at the upper intermediate level, Telecom Egypt Institute. They received a five-week intensive English session, two sessions a week, for five weeks, which the researcher was required to boost the learners’ Writing Fluency where the researcher was the instructor. The trainees' scores on the pre and posttestwere statistically analyzed using T-test and effect size factor. In addition, a qualitative analysis of the trainees' progress was conducted and analyzed. Both quantitative and qualitative analysis revealed the effectiveness of using the visual thinking on developing the adult learners' English language fluency and specifically the adult learners' English writing fluencyhttps://ssl.journals.ekb.eg/article_83004_f114f01b76365807cb76564d8a3775d0.pdfالجمعيه التربوية لتدريس اللغاتبحوث فى تدريس اللغات2535-21482220180801تنمية أداء تدريس المهارات اللغوية لدى معلمي اللغة العربية وعلاقته بتحصيل وأداء طالباتهم في مدرسة أکاديمية الموهبة المشترکة في دولة الکويت (بحث فعل تشارکي)991168300610.21608/ssl.2018.83006ARخولةحميد عبود حسينباحثة ماجستير بکلية التربية جامعة عين شمسJournal Article20200417<strong>ملخص</strong><strong>:</strong>
يحظى التدريس التأملي بأهمية کبيرة في إعداد المعلمين قبل الخدمة أو أثنائها باعتبار التأمل من أهم الاتجاهات الحديثة في التنمية المهنية المستدامة للمعلمين، والتي تسهم في زيادة الدافعية، والاستعداد للتدريس، وزيادة الثقة بالنفس، وتنمية معارف ومهارات المعلمين، وفهم التحديات التي تواجههم، تنمية مهارات اتخاذ القرار، وصقل الممارسة الصفة. (Pollard, A., 2003, p. 12) کما يسهم التدريس التأملي في مساعدة المعملين على تحقيق الأهداف التعليمية، من خلال التحليل الدقيق للمواقف التعليمية اليومية، والإفادة من نتائج هذا التحليل في التخطيط للمواقف المستقبلية، ومساعدة المعلمين على التجديد في عمليتي التعليم والتعلم، حيث إن النتائج التي يتم الوصول إليها من فحص الممارسات التدريسية اليومية ، تفرض على المعلمين ضرورة التغيير والتجديد في هذه الممارسة، للوصول إلى أفضل شکل ممکن لعمليتي التعليم والتعلم.
وللتصدي لمشکلة البحث والإجابة عن أسئلته سارت خطة العمل وإجراءاته في الآتي:
<strong>مرحلة الإعداد للبحث</strong>
<strong>· </strong><strong>مرحلة التخطيط</strong>
<strong>· </strong><strong>مرحلة جمع المعلومات والبيانات عن المشکلة محل الدراسة:</strong>
<strong>· </strong><strong>مرحلة التأمل والتجهيز لإيجاد الحلول:</strong>
<strong>· </strong><strong>مرحلة تنفيذ البحوث الإجرائية بمدرسة نسيبة بنت کعب المتوسطة بنات وعرض نتائجها وتفسيرها:</strong>
أظهرت نتائج البحث الإجرائي الحالي حل مشکلة ضعف تلاميذ الصف السادس المتوسط في المهارات اللغوية تحصيلاً وأداءً.
<strong>Abstract</strong>:
The teaching by meditation or (reflexive teaching) is of great importance in pre-service teachers training or during this training- meditation as one of the most important modern trends in the sustainable professional development of teachers, which contribute to increased motivation, willingness to teach, increasing self-confidence, as well as developing teachers' knowledge and skills, decision-making, and refinement of practice in classrooms.
<em> (Pollard, A., 2003, p. 12).</em>
Teaching by meditation helps students achieve educational goals by carefully analyzing daily learning situations, using the results of this analysis to plan future situations, and helping teachers to innovate in the teaching and learning processes . As the results obtained from the examination of daily teaching practices, require teachers to change and innovate in this practice, in order to reach the best possible form of the teaching and learning processes.
To address the problem of research and answer questions, the following steps:
<strong>•</strong> Research setup phase
• Planning phase
• Stage of collecting information and data on the problem under study
• The stage of reflection and processing to find solutions
• The stage of the implementation of procedural research at the intermediate school of Nusseibeh Bint Ka'ab girls , presenting the results and interpretation.
The results of the current procedural research showed that the problem of the weakness of the sixth grade pupils in the language skills was achieved and achievedhttps://ssl.journals.ekb.eg/article_83006_c7c110e9b36f2d3f07afbce5251a9865.pdfالجمعيه التربوية لتدريس اللغاتبحوث فى تدريس اللغات2535-21482220180801برنامج قائم على إستراتيجيتي تآلف الأشتات والخرائط المتتابعة لتنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي لدي طلاب المرحلة الثانوية23978300710.21608/ssl.2018.83007ARرحابطلعت محمود عطيهمدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية -قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية - جامعة الزقازيقJournal Article20200417<strong>ملخص:</strong>
هدف هذا البحث إلى تنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي لدي طلاب المرحلة الثانوية، وذلک من خلال بناء برنامج قائم على إستراتيجيتي تآلف الأشتات والخرائط المتتابعة. واعتمد البحث على المنهج التجريبي، مستخدماً الأدوات التالية: قائمة بالمفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي لدي طلاب المرحلة الثانوية، والبرنامج القائم على إستراتيجيتي تآلف الأشتات والخرائط المتتابعة في تنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي لدي طلاب المرحلة الثانوية، ودليل المعلم لتنفيذ البرنامج القائم على إستراتيجيتي تآلف الأشتات والخرائط المتتابعة في تنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي لدي طلاب المرحلة الثانوية، واختبار لقياس المفاهيم البلاغية لدى طلاب المرحلة الثانوية، ومقياس مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة نفسها. وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على إستراتيجيتي تآلف الأشتات والخرائط المتتابعة في تنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي لدي طلاب المرحلة الثانوية، کما قدم البحث فى النهاية عدداً من المقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها.
<strong>Abstract</strong><strong>:</strong>
The aim of the research is to develop the rhetorical concepts and literary taste skills of high school students through using a program based on the strategies of sequencing and sequential mapping strategies. The research was based on the experimental method and was based on the following tools: A list of rhetorical concepts and literary taste skills among secondary school students, the program based on the strategies of the integration of theses and successive maps in the development of rhetorical concepts and literary tasting skills among secondary school students, teacher's Guide to the use of the program based on the strategies of the integration of theses and successive maps in the development of rhetorical concepts and literary tasting skills among secondary school students, test; to measure the rhetorical concepts of high school students, and the other scale; to measure the skills of literary taste among students of the same stage. After the completion of the experiment was conducted statistical analysis of the degrees of pre- application, and reached a number of results, the most important of which: Demonstrate the effectiveness of the program based on the strategies of the integration of theses and successive maps in the development of rhetorical concepts and literary tasting skills among secondary school students. The research finally presented a number of recommendations and proposals in the light of the results reached.
https://ssl.journals.ekb.eg/article_83007_93a03068336b39a83bbb5cbec0dc1e80.pdfالجمعيه التربوية لتدريس اللغاتبحوث فى تدريس اللغات2535-21482220180801فاعلية برنامج قائم على مراقبة الفهم والوسائط المتعددة في تنمية التحصيل ومهارات التجويد في القرآن الکريم لدى طالبات الصف الحادي عشر في سلطنة عُمان1208300810.21608/ssl.2018.83008ARسميرةبنت خميس بن راشدباحثة ماجستير بکلية التربية جامعة عين شمسJournal Article20200417<strong>ملخص:</strong>
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على مراقبة الفهم والوسائط المتعددة في تنمية التحصيل ومهارات التجويد في القرآن الکريم لدى طالبات الصف الحادي عشر في سلطنة عمان.
استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي على عيّنة تکونت من (55) طالبة موزعة على مجموعتين ضابطة وتجريبية بمدرسة نفيسة بنت الحسن بولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة. وتمًّ إجراء اختباراً قبلياً؛ ثبُتَ به تکافؤ المجموعتين، وتکونت أدوات الدراسة من أدوات تجريب تمثلت في: قائمة مهارات التجويد، وقائمة عمليات مراقبة الفهم، وبرنامج الوسائط المتعددة، وکذلک أدوات قياس تمثلت في: اختبار التحصيل المعرفي لقياس الجانب النظري لأحکام التجويد، واختبار شفهي لقياس الجانب التطبيقي لأحکام التجويد، تمًّ رصد الأداء فيه على بطاقة ملاحظة، وبعد تطبيق الأدوات تمًّ إدخال استجابات الطالبات في برنامج الرزمة الإحصائية SPSS.
توصلت الدراسة الي النتائج التالية: يوجد فرق دال احصائيًا عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي في اختبار التحصيل المعرفي لمهارات التجويد ککل، وفي کل مجال من مجالات صفات الحروف وکذلک في کل مهارة من المهارات المرتبطة بتلک المجالات، وهذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية. کما أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي في اختبار التحصيل المعرفي لمهارات التجويد ککل وأيضاً في کل مهارة من المهارات المرتبطة بتلک المجالات لصالح التطبيق البعدي. ويوجد فرق دال احصائيًا عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي في بطاقة ملاحظة الاداء الشفهي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 α≤) بين استجابات عينة البحث في الاختبار التحصيلي واستجاباتهم في بطاقة ملاحظة الأداء الشفهي. أوصت الدراسة ببناء بالاهتمام بتطبيق برنامج الوسائط المتعددة واقترحت إجراء مزيد من الدراسات على استراتيجية مراقبة الفهم في توضيح التربية الاسلامية.
<strong>Abstract:</strong>
<strong> </strong>
This study aims to reveal the effectiveness of a program based on controlling and monitoring the comprehension and multimedia in improving the students' achievements in Tajweed skills of the Holly Quran among grade eleven students in the Sultanate of Oman. The researcher uses a semi-empirical approach using a sample of 55 students divided between controlled and experimental groups from Nafessa Bint Al Hassan School in Al-Batina North Governorate. The students gave a pre-test which proves that both groups are equivalent. The study tools consist of testing tools which are lists of Tajweed skill, lists of controlled comprehension's operations and multi-media programs. In addition to that, it contains some assessment tools such as the cognitive tests to measure the theoretical side of the Tajweed rules and the oral tests to measure the applied side of the Tajweed rules. The results of both tests were recorded on observations cards. After that, The results were entered into statistical package program called SPSS. The static analysis shows the following results. Firstly, There is a statistically significant difference at the function level( α≤0.05 ) between the average score of both the controlled and experimental groups of the post evaluation in the cognitive test achievement's in the Tajweed skills in general and in the Character attributes fields as well as their associated skills.This difference is in favour of the experimental group. The second result indicates a difference on function level(α≤0.05) between the average score of the experimental group 's results on the pre and post- tests in the cognitive achievement of the Tajweed skills in general and their associated skills in particular. This difference is on favour of the post application of the skills. The third result shows that there is a significant differences at the level of the function( α≤0.05) between the average scores of both controlled and experimental groups in the post evaluation in the observation cards of the oral test in favour of the experimental group. Moreover, there is existence of a positive correlation at the level of the function (0.05 ) between the responses of the research sample in the achievement tests and their responses in the oral test which were recorded in the observation cards.
The researcher recommends increasing the importance of using multimedia programs and attaching them to the teacher's guide. Furthermore, the researcher suggests carrying further studies on the strategies of comprehension control for its effectiveness in clarifying the content.https://ssl.journals.ekb.eg/article_83008_529d45f0ea0f690f75ffc093e9cd0a50.pdfالجمعيه التربوية لتدريس اللغاتبحوث فى تدريس اللغات2535-21482220180801Efficacité de l'Approche de l'Enseignement Différencié pour Remédier aux Difficultés Linguistiques en FLÉ chez les Élèves du Cycle Préparatoire.1362448301010.21608/ssl.2018.83010ARAbdel NasserChérif MohammadÉtude préparée par
Dr. Abdel Nasser Chérif Mohammed
Prof-adjoint de la Didactique de FLÉ
Université du Fayoum.Journal Article20200417<strong>مستخلص باللغة العربية.</strong><br /> عنون البحث الحالي : " فاعلية مدخل التعليم المتمايز فى علاج الصعوبات اللغوية فى الفرنسية کلغة اجنبية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ". واستهدف البحث تشخيص الصعوبات اللغوية واقتصارها على الصعوبات النحوية والبنائية و الصرفية والمتعلقة بالمفردات والمعانى التى غلبا ما يقع فيها دارسى تلک المرحلة (المرحلة الاعدادية الدارسين للغة الفرنسية کلغة اجنبية) ومن ثم التغلب عليها وعلاجها. ولتحقيق هذه الاهداف قام الباحث بإعداد وبناء مجموعة من الادوات ومنها (اختبار تشخيصى فى الصعوبات اللغوية الشائعة لدى الطلاب ، قائمة لتصنيف تلک الصعوبات ، برنامج تعليمى / تعلمى فى ضوء مدخل التعليم المتمايز واستراتيجياته ، دليل معلم). وتم اختيار مجموعة الدراسة بطريقة عشوائية من بين تلاميذ وتلميذات تلک المرحلة بإحدى المدارس الاعدادية والتطبيق عليها. وتوصلت الدراسة الى وجود فرق ذو دلالة احصائية بين تلاميذ وتلميذات تلک المجموعة (مجموعة الدراسة) فى علاج الصعوبات اللغوية التى سبق الاشارة اليها لصالح التطبيق البعدى. وبالتالى تم التأکد من فاعلية مدخل التعليم المتمايز واستراتيجياته وخاصة استراتيجية (فکر – زاوج – شارک) وإستراتيجية المناقشة من خلال المجموعات فى تحسين ومن ثم علاج الصعوبات اللغوية لديهم واتضح ذلک فى اداء المتعلمين من افراد المجموعة (مجموعة الدراسة) اللغوى اثناء وبعد التجربة. وتلک النتيجة اکدت فاعلية البرنامج المستخدم فى ضوء مدخل التعليم المتمايز فى علاج الصعوبات اللغوية لدى افراد العينة ومن ثم تحسين مستواهم اللغوى. <br /> <strong>Résumé en langue française.</strong><br /> L'étude actuelle est intitulée : « Efficacité de l'approche de l'enseignement différencié pour remédier aux difficultés linguistiques du cycle préparatoire». Elle a pour objectif de diagnostiquer les difficultés linguistiques. Celles-ci se sont limitées aux difficultés grammaticales, structurales, morphologiques, lexicales et sémantiques propres à ce niveau d'apprentissage afin de les surmonter et d' y remédier. Pour bien atteindre ces objectifs, on a élaboré quelques outils tels qu'un test de difficultés linguistiques (employé comme un test de diagnostic et test de progrès), une typologie de difficultés, un programme élaboré d'après les apports de l'enseignement différencié et ses stratégies notamment la stratégie de (Penser-Comparer-Partager) et celle de la discussion en groupes coopératifs, et un guide pédagogique. On a choisi un groupe d'étude parmi les apprenants(es) de FLÉ au cycle préparatoire d'une école dans le gouvernorat du Caire pour l'aspect de l'intervention. L'étude a confirmé qu'il existe une différence significative entre les moyennes des notes des apprenants(es) de FLÉ du pré – post test de difficultés linguistiques en faveur du post test. Ce résultat a confirmé l'efficacité du programme élaboré dans le domaine de traiter les difficultés linguistiques chez les sujets du groupe de l'étude.https://ssl.journals.ekb.eg/article_83010_32645e158140cd24dcafcfa3e3215f95.pdf