Programme en F.O.S destiné aux étudiants du tourisme et de l'hôtellerie à la lueur de l'apprentissage hybride

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الي قياس فاعلية برنامج مقترح قائم علي التعلم المدمج في تدريس مقرر اللغة الفرنسية لاغراض متخصصة لطلاب المعهد العالي للسياحة والفنادق بالمقطم لتنمية مهاراتهم اللغوية تبعاً لاحتياجاتهم الوظيفة و قد تم تطبيق البحث علي عينة قوامها 30 طالب وطالبة کمجموعة تجريبية واحدة حيث تم تدريس مقرر اللغة الفرنسية بأسلوب التعلم الخليط کنمط تعليمي يجمع بين التدريس داخل قاعة الدراسة والتدريس عن بعد باستخدام التطبيقات التکنولوجية المتاحة عبر الشبکة الالکترونية وقد اثبت التحليل الکمي والکيفي للنتائج أثرا دالاً وفعالاً للبرنامج المقترح في تنمية المهارات اللغوية باللغة الفرنسية لدي الطلاب عينة البحث .
Résumé:
L’objectif de la recherché est de mesurer l’efficacité d'un programme proposé basé sur l'apprentissage hybride pour enseigner le F.O.S auprès les étudiants de l'institut supérieur du tourisme et de l'hôtellerie en vue de développer leurs compétences linguistiques selon leurs besoins fonctionnels. La recherche a été appliquée à un échantillon de 30 étudiants en tant que groupe expérimental où l’enseignement du français était basé sur le style de l’apprentissage hybride qui combine l’enseignement magistral en présentiel et l’enseignement à distance en utilisant les outils technologiques disponibles via le réseau électronique. L’analyse quantitative et qualitative des résultats a prouvé un effet indicatif et efficace du programme proposé.

الكلمات الرئيسية