ماهية الأسطورة في المذاهب النقدية الحديثة (دراسة نقدية مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب- جامعة القاهرة

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة کيفيات تعامل المناهج النقدية الحديثة مع ماهية الأسطورة، وذلک دون مناقشة التوجهات النقدية التي اعتبرت الأسطورة خرافة أو حکاية مقدسة.
وقد انقسمت هذه التوجهات النقدية الحديثة في دراسة الأسطورة إلى توجه لغوي ونفسي وسياسي؛ حيث اهتم کل من "ماکس موللر وليفي شتراوس ورولان بارت" بدراسة الأسطورة عبر لغتهاء سواء من ناحيتها السلبية أم الإيجابية.
أما المذهب النفسي فقد افترض فيه "فرويد" أن مرضًا نفسيًا ما يسيطر على بطل الأسطورة فيدفعه للقيام بهذه الأفعال، رابطًا بين الأحلام والغرائز الإنسانية، مسميًا کل غريزة من الغرائز باسم بطل أسطوري.
وأخيرًا يأتي المذهب النقدي السياسي الخاص بنظرية الأسطورة السياسية التي أسسها "أرنست کاسيرر" عام 1942م في کتابه "الدولة والأسطورة" معتمدًا على ثلاثة مصطلحات أساسية هي: الکلمة السحرية والطقس السياسي ومهمة اللغة الجديدة، ملقيًا اللوم على صانعي هذه الأساطير لجمعهم بين السحري غير المعقول المتمثل في دين جديد هو عالم السياسة، ومنطقية تقديمه للمتلقي بهدف إخضاعه له.
الکلمات المفتاحية: الأسطورة- ماهية- الخرافة- اللغة- السياسة.

الكلمات الرئيسية