La pragmatique de l’énonciation dans «L'Amant» de Duras

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الجامعه الأهليه الفرنسيه فى مصر

المستخلص

الملخص: مقاربة براغماتية لبنية النص السردي لرواية «العاشق» للکاتبة مارغريت دوراس.
في نهاية التحليل البراغماتي للنص السردي في رواية «العاشق»، يمکننا أن نستنتج أن التواصل بين المؤلف والقارئ يتم عبر ظرفي التلفظ، ويطلق عليها ازدواجية التعبير وهي معقده للغاية. في الحالة الأولى، تخاطب الروائية القارئ من خلال روايتها، وفي الحالة الثانية تتبادل الشخصيات الکلام علي مستويين مؤلفين من المتلفظ (المتحدث الذي يصدر الکلام) والمتلفظ المشارک (هو الشخص الذي يتلقى الکلام). في روايتها، دوراس حاضرة في النص لأنها تحکي سيرتها الذاتية، وهي مؤلفه وتلعب دور الشخصية المشارکة ودور الراوية نفسها. کما أن الکاتبة تشوش السرد، مما يربک القارئ الذي لا يعرف لمن ينسب الحديث؟ لذلک، تفضل دوراس وسائل التعبير الغامضة باستخدام تقنيات محددة مثل الافتراضات المسبقة والضمنية والتلميح. کما أنها توظف عملية الاستطراد باستخدام الطرق الالتفافية. لذلک يجب على القارئ اليقظ أن يفک تشفير هذه العبارات لفهم النص الذي يقرأه، والقصة تمثل خطابًا متعدد الاصوات. نجد انه عندما تستخدم الروائية الخطاب المنقول بأشکاله الثلاثة: المباشر وغير المباشر والحر غير المباشر، فإنها لا تحترم قواعد الکتابة النحوية التي تساعد القارئ على التمييز بين هذه الانواع المختلفة من الخطاب. اخيرا، اتاح لنا هذا البحث التعمق في معرفة القضايا السردية والقيم الجمالية في الرواية.

الكلمات الرئيسية