Developing EFL adult learners’ critical thinking through a program based on an e-community context

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم طرق التدريس و المناهج ، لغة انجليزية ، کلية التربية ، جامعة عين شمس، القاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تصميم برنامج يعتمد على سياق المجتمع الإلکتروني لتنمية التفکير الناقد لدى المتعلمين الکبار. بدأت الدراسة بمراجعة الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بالتفکير الناقد ومکوناته والمجتمعات الإلکترونية - حيث أجريت الدراسة. صمم الباحث أدوات الدراسة بما في ذلک اختبار التفکير الناقد قبل الاستبيان ، واستبيان التفکير الناقد ، ونموذج تقييم الاستبيان. ثم ابتکر الباحث البرنامج المقترح للدراسة. شارکت مجموعة تطوعية من متعلمي اللغة الإنجليزية الکبار (ن = 20) في الدراسة. تمت الدراسة من خلال ثماني محاضرات على الإنترنت بما في ذلک اختبارات الدراسة. تم تحليل إحصائي لدرجات الطلاب في الاختبارين القبلي البعدي إحصائيا باستخدام اختبار T ، کما تم تحديد حجم التأثير. بالإضافة إلى ذلک ، تم إجراء تحليل نوعي لأداء ورضا الطلاب. کشفت کل من النتائج الکمية والنوعية أن البرنامج القائم على سياق المجتمع الإلکتروني کان فعالا في تطوير التفکير الناقد للغة الإنجليزية کلغة أجنبية.


الكلمات الرئيسية