استراتيجية قائمة على النظرية التأويلية النقدية لتنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وذلك في ضوء النظرية التأويلية النقدية، واستلزم ذلك دراسة نظرية للأدبيات والدراسات والبحوث ذات الصلة بموضوع البحث؛ وذلك بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفية التي يقوم عليها البحث الحالي، وأيضًا التوصل إلى قائمة بمهارات النقد الأدبي المناسبة واللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي. ولتحقيق هذا الهدف سار البحث وفق مجموعة من الخطوات، أهمها: بناء قائمة بمهارات النقد الأدبي المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي، وتحديد أسس استخدام استراتيجية نقدية قائمة على النظرية التأويلية النقدية؛ لتنمية مهارات النقد الأدبي لطلاب الصف الثاني الثانوي، وإعداد اختبار مهارات النقد الأدبي اللازمة لطلاب الصف الثاني الثانوي، وإعداد دليل المعلم في ضوء الاستراتيجية النقدية القائمة على النظرية التأويلية النقدية، واختيار عينة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوي، وتقسيمها إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وتم تطبيق اختبار مهارات النقد الأدبي على طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة قبليًا، ثم تدريس موضوعات النصوص الشعرية في ضوء الاستراتيجية القائمة على النظرية التأويلية النقدية لطلاب المجموعة التجريبية ، وأخيرًا تطبيق اختبار مهارات النقد الأدبي على المجموعتين بعديًا.
وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، تم التوصل إلى عدد من النتائج؛ أهمها: ثبوت فاعلية الاستراتيجية التدريسية القائمة على النظرية التأويلية النقدية في تنمية مهارات النقد الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة،في التطبيق البعدي لاختبار مهارات النقد الأدبي في الاختبار ككل، وفي كل مهارة فرعية علي حدة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القاسين القبلي والبعدي لاختبار النقد الأدبي في الاختبار ككل

الكلمات الرئيسية