استخدام استراتيجية المحطات العلمية لتنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات القراءة الإبدعية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وذلك في
ضوء استراتيجية المحطات العلمية، واستلزم ذلك دراسة نظرية للدراسات والبحوث ذات الصلة
بموضوع البحث؛ وذلك بهدف التوصل إلى الأسس التي تقوم عليها الاستراتيجية، والتوصل
إلى قائمة بمهارات القراءة الإبداعية المناسبة لطلاب الصف الأول الإعدادي. ولتحقيق هذا
الهدف سار البحث وفق مجموعة من الخطوات، أهمها: بناء قائمة بمهارات القراءة الإبداعية
المناسبة لطلاب الصف الأول الإعدادي، وتحديد أسس استخدام استراتيجية المحطات العلمية
لتنمية مهارات القراءة الإبداعية لهؤلاء الطلاب، وإعداد اختبار مهارات القراءة الإبداعية اللازمة
لطلاب الصف الأول الإعدادي، وإعداد دليل المعلم في ضوء استراتيجية المحطات العلمية،
واختيار عينة البحث من طلاب الصف الأول الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعتين: إحداهما
تجريبية، والأخرى ضابطة، وتم تطبيق اختبار مهارات القراءة الإبداعية على طلاب
المجموعتين التجريبية والضابطة قبلًيا، ثم تدريس موضوعات الق ارءة في ضوء است ارتيجية
المحطات العلمية لطلاب المجموعة التجريبية، وأخيًار تطبيق اختبار مها ارت الق ارءة الإبداعية
على المجموعتين بعدًيا.
وبعد المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، تم التوصل إلى عدد من
النتائج؛ أهمها: ثبوت فاعلية استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات القراءة الإبداعية
لدى طلاب المرحلة الإعدادية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب
المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الإبداعية في
الاختبار ككل، وفي كل مهارة فرعية علي حدة لصالح المجموعة التجريبية. ووجود فروق دالة
إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القاسين القبلي والبعدي لاختبار
القراءة الإبداعية في الاختبار ككل، وفي كل مهارة فرعية علي حدة، لصالح القياس البعدي.


الكلمات الرئيسية