Niemand ist gekommen außer mein Vater, oder eher außer meinem Vater?! Zur Kasusschwankung bestimmter Präpositionen im Deutschen anhand der Präpositionen außer und zwecks.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة سوهاج

المستخلص

مستخلص
في هذه الدراسة يتم التعرض لظاهرة خاصة بحروف الجر في اللغة الألمانية. حيث يتناول البحث المقدم إشكالية تغير الحالة الإعرابية الخاصة ببعض حروف الجر في اللغة الألمانية اعتمادا على السياق والمعنى. يبدا البحث بعرض ظاهرة التغير النحوي للحالات الاعرابية التي تتبع بعض حروف الجز والاسباب التي تؤدي إلي هذا التعير. حيث يقدم البحث دراسة تحليلية لمثالين من حروف الجر التي تتسبب في تغيير الحالة الإعرابية للإسم المرتبط بها وفقا للمعني الذي تحمله في الجملة وتغير المعني الدلالي لها من كونها حرف جر إلي أداة ربط وهما حرفي الجر zwecks و außer.

تستند الدراسة المقدمة على الأمثلة الواردة بقاعدة البيانات (DeReKo) لمعهد اللغة الألمانية بمانهايم بألمانيا IDS-Mannheim . حيث يتم سرد مجموعة من الأمثلة الواردة بقاعدة البيانات والتي تظهر ارتباط حروف الجر التي تتناولها الدراسة بالحالات الاعرابية المختلفة وسبب هذا التغير . يهدف البحث المقدم إلي محاولة تحديد القواعد والتفسيرات المتسببة في تغير الحالة الإعرابية لكلا حرفي الجر المذكورين بالبحث.

الكلمات الرئيسية