فاعلية برنامج تعليمي قائم على المدخل الجمالي في تنمية مهارات النقد الفني والتذوق الفني نحو التربية الفنية لدى طالبات الصف التاسع المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 استخدم هذا البحث المنهج التجريبي القائم على المجموعة الواحدة ذات القياسين
القبلي والبعدي لطالبات الصف التاسع المتوسط.
تم
وقد اعتمد البحث على مجموعة من المواد التعليمية وأدوات القياس، وقد
بناء برنامج قائم على المدخل الجمالي لتنمية مها ارت النقد الفني ومها ارت التذوق
تم
كما
الفني واعتمد البرنامج على مجموعة من السس المعرفية والنفسية والتربوية،
إعداد دليل معلمة التربية الفنية لتنفيذ هذا البرنامج.
وجاءت أدوات القياس متمثلة في أربعة اختبا ارت تقيس المعرفة التقريرة
والمعرفة الج ارئية لمها ارت النقد الفني والتذوق الفني، بالضافة إلى بطاقتين لرصد
مها ارت النقد الفني والتذوق الفني.
وجاءت نتائج البحث بالتي:
بناء برنامج تعليمي قائم على المدخل الجمالي في تنمية مها ارت النقد الفني
والتذوق الفني.
قدم البحث دليال لمعلمة التربية الفنية.
أعد البحث أربعة اختبا ارت النقد الفني والتذوق الفني للمعرفة التقريرية والمعرفة
الج ارئيه.
يوجد فرق ذو دللة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في
التطبيقين القبلي والبعدي لختبار مها ارت النقد الفني لصالح التطبيق البعدي .
يوجد فرق ذو دللة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات مجموعة البحث في
التطبيقين القبلي والبعدي لختبار مها ارت التذوق الفني لصالح التطبيق البعدي .
 
يوجد ارتباط موجب بين تنمية مها ارت النقد الفني ومها ارت التذوق الفني لدى
طالبات الصف التاسع المتوسط
 

الكلمات الرئيسية