مستوى الوعي التداولي وعلاقته بالتفاعل الاجتماعي عند متعلمي اللغة العربية لغة ثانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج والتدريس- كلية التربية- جامعة جدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف العلاقة بين الوعي التداولي والتفاعل الاجتماعي عند متعلمي اللغة العربية لغة ثانية؛ ولتحقيق هدف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي الارتباطي، وقام باستخدام أداتين علميتين؛ للحصول على البيانات اللازمة للإجابة عن سؤال الدراسة، وهما: مقياس الوعي التداولي عند معلمي اللغة العربية لغة ثانية، ومقياس التفاعل الاجتماعي، وطبّق الباحث المقياسين على عينة الدراسة البالغ عددها 120 دارسا.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن مستوى الوعي التداولي إجمالا عند متعلمي اللغة العربية لغة ثانية فوق المتوسط بمتوسط حسابي (3,55)، كما دلت النتائج على أن مستوى التفاعل الاجتماعي بشكل عام لدى عينة الدراسة من متعلمي اللغة العربية لغة ثانية (فوق المتوسط) وبمتوسط حسابي (3,92)، وأكدت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين مستوى الوعي التداولي ومستوى التفاعل الاجتماعي؛ حيث بلغ معامل الارتباط للدرجة الكلية بينهما (0,576) وذلك ما يعني أن زيادة الوعي التداولي عند متعلم اللغة العربية لغة ثانية تؤدي إلى زيادة تفاعله الاجتماعي. وفي ضوء النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات المرتبطة بالتدريب والتدريس، وبالمنهجيات والإجراءات البحثية، كما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات البحثية، التي يمكن أن تستكمل دراسة الموضوع من جوانبه المختلفة.

الكلمات الرئيسية