هدف هذا البحث إلى تنمية مستويات ومهارات فهم المقروء لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها من خلال وحدة قائمة على مدخل التقانة اللغوية ، وتكونت مجموعة البحث من ( )30دارًسا، تم تطبيق الوحدة المقترحة القائمة على مدخل التقانة اللغوية واختبار مها ارت فهم المقروء عليهم قبلي / بعدي. وتضمنت مواد المعالجة التجريبية: كتيب الدارس ، وتم صياغته في ضوء الوحدة المقترحة القائمة على مدخل التقانة اللغوية ، ودليل المعلم يتضمن الخطوات الإجرائية لعرض وتقديم موضوعات كتيب الدارس ، وتضمنت أدوات البحث: اختبار مهارات فهم المقروء ، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي ذات المجموعة الواحدة مع تطبيق اختبار مهارات فهم المقروء قبلي / بعدي. وأسفرت نتائج البحث: • وجود فرق دال إحصائًيا عند مستوى دلالة 0.01بين متوسطي درجات دارسي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهـم المقروء كدرجة كلية ، لصالح التطبيق البعدي. • وجود فرق دال إحصائًيا عند مستوى دلالة 0.01بين متوسطي درجات دارسي مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات فهـم المقروء كمستويات فرعية كل على حدة ، لصالح التطبيق البعدي.. • فاعلية الوحدة المقترحة القائمة على مدخل التقانة اللغوية في تنمية مستويات ومهارات فهم المقروء لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها ذات المستوى المتوسط.
عبد المقصود, جهاد صبحي عوض. (2024). فاعلية وحدة قائمة على مدخل التقانة اللغوية في تنمية مستويات ومهارات فهم المقروء لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. بحوث فى تدريس اللغات, 26(26), 316-343. doi: 10.21608/ssl.2024.353166
MLA
جهاد صبحي عوض عبد المقصود. "فاعلية وحدة قائمة على مدخل التقانة اللغوية في تنمية مستويات ومهارات فهم المقروء لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها", بحوث فى تدريس اللغات, 26, 26, 2024, 316-343. doi: 10.21608/ssl.2024.353166
HARVARD
عبد المقصود, جهاد صبحي عوض. (2024). 'فاعلية وحدة قائمة على مدخل التقانة اللغوية في تنمية مستويات ومهارات فهم المقروء لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها', بحوث فى تدريس اللغات, 26(26), pp. 316-343. doi: 10.21608/ssl.2024.353166
VANCOUVER
عبد المقصود, جهاد صبحي عوض. فاعلية وحدة قائمة على مدخل التقانة اللغوية في تنمية مستويات ومهارات فهم المقروء لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها. بحوث فى تدريس اللغات, 2024; 26(26): 316-343. doi: 10.21608/ssl.2024.353166