تقف هذه الدراسة على ظاهرة الأيقونات البصرية في القصيدة، وتتناول منها بشكل خاص أيقونات شعرية في قصائد ألمانية من الحقبة الباروكية؛ الحقبة التي غلب على فنونها بشكل عام التماهي ما بين الأنواع الفنية، لتصوير الشعور الإنساني بانفعالية عاطفة أقرب إلى الحسي الملموس، وبدايناميكية تصويرية متكلفة. ستنظر الدراسة في فلسفة التماهي الفني الذي انعكس بحيوية في هيئة شعرية بتصوير ملموس، وفي المقومات المعيارية (الثقافية، والآيديولوجية، والاجتماعية، والسياسية، والفنية) التي اعتُمد عليها في إخراج تشكيل القصائد. وسيُعنى باستنطاق الرموز النصية البصرية في القصائد؛ بما يُساعد في استجلاء مكانة الفنون في توثيق قضايا الإنسان، وفي رصد تأثُّر الثقافة القومية بالتحديات الحياتية، وهو ما ستخلص إليه الدراسة من خلال تحليل النماذج. وتهدف الدراسة إلى إبراز الغاية الفلسفية من تماهي فنون العصر الباروكي في التصوير الشعري، من خلال نموذج الشعر الألماني؛ بإبراز أساليب وتقنيات تعزيز الأيقونات البصرية كمقومات فنية، في فنٍ قولي يعتمد في الأساس على التصوير باللغة. الأمر الذي يسلط الضوء على الغاية من هذا التكلُّف الفني، والتي لا تنفصل عن عوامل مثيرة لها، تؤثر في الإنسان وحياته.
كدوه, نعمان محمد. (2024). الأيقونات البصرية في القصيدة الألمانية في الحقبة الباروكية. بحوث فى تدريس اللغات, 26(26), 407-499. doi: 10.21608/ssl.2024.273405.1209
MLA
نعمان محمد كدوه. "الأيقونات البصرية في القصيدة الألمانية في الحقبة الباروكية", بحوث فى تدريس اللغات, 26, 26, 2024, 407-499. doi: 10.21608/ssl.2024.273405.1209
HARVARD
كدوه, نعمان محمد. (2024). 'الأيقونات البصرية في القصيدة الألمانية في الحقبة الباروكية', بحوث فى تدريس اللغات, 26(26), pp. 407-499. doi: 10.21608/ssl.2024.273405.1209
VANCOUVER
كدوه, نعمان محمد. الأيقونات البصرية في القصيدة الألمانية في الحقبة الباروكية. بحوث فى تدريس اللغات, 2024; 26(26): 407-499. doi: 10.21608/ssl.2024.273405.1209