عيوب القافية؛ دراسة فى المصطلحات وإشكالاتها.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب بجامعة سوهاج فى مصر

المستخلص

هذا بحث فى علم القوافى، عنوانه "عيوب القافية؛ دراسة فى المصطلحات وإشكالاتها"، ويعتنى البحث بالمصطلحات الدالَّة على عيوب القوافى العربية؛ وهذا الباب به اختلاف كثير وإشكالات عديدة متعلقة بالمصطلحات والمفاهيم والشواهد، والسبب يرجع إلى تعدُّد المصادر الأولية التى استقى منها العلماء القدامى هذه المصطلحات.
ويتتبع البحثُ عيوبَ القافية فى المصادر التراثية لعلم القوافى، وكذلك فى كتب النقد الأدبى القديمة؛ ليحدد مواضع الاختلاف فى المصطلحات وصوره؛ مما يساعد فى حل الإشكالات الاصطلاحية، ويبشِّر بمقترحات قد تكون مفيدة للمهتمين بدراسة علم القافية.
ويفرض الاختلاف حول عيوب القوافى ومصطلحاتها تساؤلاتٍ علمية، حول إمكانية توحيد المصطلحات وتحديد الدلالات الدقيقة لكل مصطلح؛ حتى يتيسر لطلاب العلم والباحثين تحقيق الفائدة العلمية المرجوَّة فى هذا الباب.
وتكمن أهمية موضوع هذا البحث من أهمية المصطلح وقيمته بالنسبة إلى أى علم؛ فلا يوجد علم بلا مصطلحات خاصة، وتحديد هذه المصطلحات ومعالجة مشكلاتها الدقيقة، وضبط المفاهيم الخاصة بها؛ كل ذلك يسهم بشكل كبير فى تيسير دراسة العلم واستيعابه. ولذلك كانت مهمة هذا البحث فى تتبع المصطلحات فى هذا باب "عيوب القافية"، وبيان إشكالاتها المختلفة، والوقوف على أسباب هذه الإشكالات؛ حتى يتيسر التعامل الأمثل معها فى الدراسة العلمية والتدريس.

الكلمات الرئيسية