برنامج مقترح لتنمية جدارات التدريس الرقمي لدى الطالبات معلمات اللغة العربية وفقًا لمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

يشهد المجتمع ثورات تكنولوجية أثرت بصورةٍ كبيرةٍ في العملية التعليمية، والتي منها الثورة الصناعية الرابعة، مما يجعل من الضروري مواكبة برامج إعداد المعلم بكليات التربية لهذه الثورة الصناعية، وبما يتوافق مع متطلبات الإعداد الرقمي لهذا المعلم، ويجعله قادرًا على مواكبة المستجدات التكنولوجية التي كان لها عظيم الأثر في العملية التعليمية، لذلك هدف البحث الحالي إلى تنمية جدارات التدريس الرقمي لدى الطالبات معلمات اللغة العربية بكلية البنات جامعة عين شمس وفقًا لمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بهذه المتطلبات التي ينبغي تضمينها برامج إعداد الطالبة معلمة اللغة العربية وأدوار المعلم والمتعلم من خلالها، كما تم إعداد البرنامج وفق هذه المتطلبات، وقد اعتمد البحث على المنهج التجريبي التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة مع إجراء القياس ( قبلي- بعدي) لأدوات البحث، وقد تكونت مجموعة البحث من (20) طالبة معلمة بالفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية تربوي بكلية البنات جامعة عين شمس، كما تم التطبيق القبلي لأدوات البحث التي تمثلت في (اختبار لجدارات التدريس الرقمي المعرفية -بطاقة ملاحظة لجدارات التدريس المهاري- اختبار مواقف لجدارات التدريس الرقمي الوجدانية) على الطالبات مجموعة البحث، وبعد تدريس البرنامج تم التطبيق البعدي لأدوات البحث، وبعد المعالجة الإحصائية لنتائج البحث تم إثبات فاعلية البرنامج المقترح وفق متطلبات الثورة الصناعية الرابعة في تنمية جدارات التدريس الرقمي لدى الطالبات معلمات اللغة العربية، وقد قدم البحث عددًا من التوصيات في ضوء نتائجه كان أهمها ضرورة الاهتمام بتطوير برامج إعداد معلم اللغة العربية وفق متطلبات الثورة الصناعية الرابعة بما يُساعدهم على دمج التكنولوجيا في تدريس المحتوى اللغوي، كما قدم البحث عددًا من المقترحات.

الكلمات الرئيسية