استراتيجية مقترحة قائمة على الكتابة لما يُستمع إليه في تنمية مهارات التعبير الكتابي للطلاب غير الناطقين بالعربية في المستوى المتوسط

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

المستخلص

 هدف البحث إلى تعرف فاعلية است ارتيجية الكتابة لما يُستمع إليه على تنمية مها ارت
التعبير الكتابي للطلاب غير الناطقين بالعربية في المستوى المتوسط وقد اتبع البحث
في ذلك المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف
مها ارت التعبير الكتابي لدى الطلاب غير الناطقين بالعربية في المستوى المتوسط،
وللوصول إلى حل هذه المشكلة سار البحث في مجموعة من الإجراءات هي: بناء قائمة
بمهارات الاستماع وقائمة بمهارات التعبير الكتابي للطلاب غير الناطقين بالعربية في
المستوى المتوسط، حيث إنه لا يتم إتقان مها ارت التعبير الكتابي إلا إذا أتقن الطالب
غير الناطق بالعربية مها ارت الاستماع جيدا، فالمستمع الجيد يكون كاتبا جيدأ، و تم
بناء اختبار للاستماع واختبار للتعبير الكتابي، وتحديد أسس استراتيجية الكتابة لما
يُستمع إليه، وتحديد خطوات وإج ارءات است ارتيجية الكتابة لما يُستمع إليه، وبناء الدروس
التعليمية القائمة على است ارتيجية الكتابة لما يُستمع إليه،ثم قياس فاعلية است ارتيجية
الكتابة لما يُستمع إليه بتطبيق اختبار الاستماع واختبار التعبير الكتابي على مجموعة
البحث قبليا وبعديا،وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: فاعلية استراتيجية
الكتابة لما يُستمع إليه في تنمية مها ارت التعبير الكتابي لدى الطلاب غير الناطقين
بالعربية،وقد أوصى البحث بتدريب المعلمين على است ارتيجية الكتابة لما يُستمع إليه
بالإضافة إلى تدريب المتعلمين على استخدام است ارتيجية الكتابة لما يُستمع إليه عند
التدريب على الكتابة، كما أوصى البحث بتبني مصممي مناهج اللغة العربية لغير
الناطقين بها است ارتيجية الكتابة لما يُستمع إليه وإج ارءاتها في تعليم التعبير الكتابي.