Rolle der Literatur im DaF-Unterricht beim bewussten Umgang mit Vorurteilen bei den ägyptischen DaF-Lernenden in Bezug auf die deutsche Gesellschaft am Beispiel von Arno Geigers Roman "Der alte König in seinem Exil"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

يعالج البحث المساهمة الممكنة للأدب في دروس اللغة الألمانية كلغة أجنبية في تقليل الأحكام المسبقة حول المجتمع الألماني بين متعلمي اللغة الألمانية كلغة أجنبية في مصر. يوفر استخدام الأدبيات في دروس اللغة الألمانية نطاقًا واسعًا من الإمكانات التعليمية والمهارية. ويتراوح ذلك من تعلُّم مفردات جديدة إلى تحسين مهارات القراءة إلى تعزيز قدرة المتعلمين على التواصل والمشاركة في الخطاب. تُفهم القدرة الخطابية على أنها القدرة على المشاركة السلبية والإيجابية في الخطابات. وبما أن الأحكام المسبقة والكليشيهات الفكرية تجعل من الصعب تعزيز القدرة على الانخراط في الخطاب، كما يمكن أن تؤدي إلى خلق صور غير واقعية عن الآخر، فمن المهم وضع تلك التصورات موضع التساؤل، وتصحيحها إن أمكن.

تقدم رواية "الملك العجوز في منفاه" للكاتب أرنو جايجر، مثالًا لعائلة ألمانية تعتني بأب عجوز مريض. وهنا لا يتم وضع الأب في دار للمسنين، كما هو الحال في التصور السائد، بل يتولى أفراد الأسرة، وخاصة الابن، رعاية الأب المريض.

يهدف البحث إلى إظهار أن معالجة رواية جايجر في دروس اللغة الألمانية كلغة أجنبية يمكن أن يساعد في تقليل الأحكام المسبقة لدى متعلمي اللغة الألمانية كلغة أجنبية في مصر، وتعزيز قدرتهم على مناقشة موضوع "الأسرة في ألمانيا". علاوة على ذلك، يهدف العمل الحالي إلى إظهار أهمية معالجة الأعمال الأدبية التي تتناول موضوعات تتعلق بالأحكام المسبقة، بهدف تعزيز القدرة الخطابية لدى المتعلمين، مما يساعد على التخلص، أو تصحيح الأحكام المسبقة عن المجتمع الألماني، ويحفز التفكير الذاتي النقدي.

وجدير بالذكر أن الباحث قد قام بترجمة الرواية موضوع البحث إلى العربية، حيث صدرت عام 2015 في دار نشر "كلمات" تحت عنوان "ملك في منفى العُمر".

الكلمات الرئيسية