تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى توافق برنامج معهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة الملك عبد العزيز بجدة مع معايير الاعتماد الأكاديمي، معتمدًا على معايير هيئة تقويم التعليم والتدريب للاعتماد الأكاديمي لبرامج اللغة العربية للناطقين لغير الناطقين بها التي اعتمدت بقرار مجلس الإدارة في اجتماعه الرابع (الدورة الثانية) بتاريخ ٢٨/٤/١٤٤٢ه الموافق ١٣/١٢/٢٠٢٠م، وطبقت الدراسة في الفصل الأول من العام الدراسي ١٤٤٥ه الموافق ٢٠٢٣-٢٠٢٤م بالمعهد، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بـتصميم استبانة وتوزيعها على عينة الدراسة التي تكونت من عدد من أعضاء هيئة التدريس بالمعهد والبالغ عددهم ( ١٢ ) عضوًا، حيث اختار الباحث معيار ضمان جودة البرنامج وعدد مؤشراته (٥) ليكون أنموذجًا للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى توفر الحد الأدنى المطلوب استيفاؤه في البرنامج لتحقيق الجودة، مع الحاجة إلى تحسين مستمر وخاصة للمجالات المتعلقة بالتغذية الراجعة من الطلاب والمستفيدين، حيث يتوفر بالبرنامج نظام فعّال لضمان الجودة وإدارتها ويرتبط بالإدارة العليا، ويشمل جميع أنشطتها ووحداتها، كما يستخدم البرنامج آليات وأدوات متنوّعة لمتابعة الأداء وقياس معدلات التقدم على جميع المستويات، ويستخدم البرنامج مناهج ذات جودة عالية من حيث المستوى والمحتوى والطريقة والأسلوب والارتباط بالواقع، كما يخضع نظام ضمان الجودة للتقويم والتحسين المستمر.
السلمي, عطية الله. (2024). مدى توافق برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة الملك عبد العزيز بجدة مع معايير الاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. بحوث فى تدريس اللغات, 29(29), 567-634. doi: 10.21608/ssl.2024.316770.1226
MLA
عطية الله السلمي. "مدى توافق برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة الملك عبد العزيز بجدة مع معايير الاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس", بحوث فى تدريس اللغات, 29, 29, 2024, 567-634. doi: 10.21608/ssl.2024.316770.1226
HARVARD
السلمي, عطية الله. (2024). 'مدى توافق برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة الملك عبد العزيز بجدة مع معايير الاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس', بحوث فى تدريس اللغات, 29(29), pp. 567-634. doi: 10.21608/ssl.2024.316770.1226
VANCOUVER
السلمي, عطية الله. مدى توافق برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة الملك عبد العزيز بجدة مع معايير الاعتماد الأكاديمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. بحوث فى تدريس اللغات, 2024; 29(29): 567-634. doi: 10.21608/ssl.2024.316770.1226