الحكم الدينية"الزهديات" في كتاب الأمثال والحكم لمحمد بن أبي بكر الرازي- دراسة في البنية التركيبية ودلالاتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، كلية الألسن، جامعة عين شمس

المستخلص

قامت هذه الدراسة التركيبية الدلالية على مادة تطبيقية موضوعها الحكم الدينية أو الزهديات في كتاب الأمثال والحكم لأبي بكر الرازي؛ تلك المادة التطبيقية التي وقعت في تسعة وثلاثين بيتًا منظومًا؛ لفحص قوالبها التركيبية، ودلالاتها؛ بهدف الوقوف على ما خصصه ناظمو الحكم والأمثال الدينية من التراكيب لبث الحكمة من خلالها، وما يميز تلك التراكيب لأداء ذلك الدور الدلالي المهم ما يجعله تركيبًا سائرًا على ألسنة الناس خالدًا عبر الزمن، وقد صيغت تلك الحكم الدينية المنظومة في ثلاثة تراكيب فقط؛ هي: قالب التركيب الشرطي، وقالب تركيب الحصر، أو القصر، والجمل المركبة ( الفعلية و الاسمية)؛ حيث تبين إيثار أصحاب الحكم الدينية التركيب الشرطي بـ "إذا"، و"مَنْ"، والجمل الفعلية والاسمية المركبة والتي ظهرت جملة الحال - في غالبها- مسبوقة بواو الحال ؛ نظرًا لتفوق نسبتيهما على استعمال تركيب القصر؛ ويرجع البحث ذلك إلى أمر قد يجمع بينهما؛ هو أن الشرط وجوابه يدل على تجربة وعاقبة، والجمل التي ركبت مع جمل الحال مربوطة بواو الحال شابهت حالة الشرط في ذكر التجربة وعاقبتها المحتومة؛ أعني تجزئة الحكمة إلى جزأين تجربة وعظة. ومن ثم مناسبتهما للغرض من بث الحكمة ونقل الخبرة وعظًا .

الكلمات الرئيسية