برنامج قائم على مدخل اللغة للحياة لتنمية مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها في المستوى المبتدئ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 اللغة هي أداة التواصل بين أفراد المجتمع، واللغة العربية تعد إحدى اللغات العظيمة في
العالم، وتعلم اللغة للحياة واستخدامها للتواصل مع أبناء اللغة من الضروري الاهتمام
به، ومهارة التحدث من أهم ألوان النشاط اللغوي للكبار أو الصغار، وعلى الرغم من
أهمية مهارة التحدث إلا أننا نجد قصورا في مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية
في المستوى المبتدئ للتعبير عن حاجاتهم في المواقف المختلفة، ولعلاج هذا القصور
قمنا ببناء برنامج قائم على مدخل اللغة للحياة لتنمية مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة
العربية في المستوى المبتدئ، وقام الباحث بإعداد واستخدام مجموعة من الأدوات،
وهي: قائمة مهارات التحدث والمهارات الحياتية المناسبة لمتعلمي اللغة العربية لغير
الناطقين بها في المستوى المبتدئ، وبطاقة ملاحظة لأداء لمتعلمي اللغة العربية لغير
الناطقين بها في المستوى المبتدئ، واختبار مهارات التحدث لدى متعلمي اللغة العربية
لغير الناطقين بها في المستوى المبتدئ، والبرنامج القائم على مدخل اللغة للحياة، ودليل
المعلم لتطبيق البرنامج المقترح، وأخيرا كراسة الأنشطة والتدريبات، وقد أظهرت
النتائج فاعلية البرنامج القائم على مدخل اللغة للحياة لتنمية مهارات التحدث لدى متعلمي
اللغة العربية لغير الناطقين بها في المستوى المبتدئ (مجموعة البحث).