برنامج قائم على التفكير المتشعب وفاعليته في تنمية مهارات تدريس البلاغة لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية بالكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات تدريس البلاغة لدى معلمي اللغة العربية
بالمرحلة الثانوية بالكويت من خلال برنامج مقترح برنامج قائم على التفكير المتشعب،
وتكونت مجموعة البحث من ( )30معلماً وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية
والأخرى ضابطة وتم التأكد من تكافؤهما قبليًا، تم تطبيق برنامج قائم على قائم على
التفكير المتشعب، وبطاقة ملاحظة مهارات تدريس البلاغة لمعلمي المرحلة الثانوية
عليهم قبلي / بعدي.
وتضمنت مواد المعالجة التجريبية: البرنامج المقترح، ودليل المدرب تضمن
الخطوات الإجرائية لعرض وتقديم جلسات البرنامج ومحتواه ، ودليل المتدرب،
وتضمنت أدوات البحث: بطاقة ملاحظة مهارات تدريس البلاغة لمعلمي المرحلة
الثانوية، وتم استخدام المنهج التجريبي ذو (التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين)
وذلك لقياس فاعلية البرنامج القائم على التفكير المتشعب لتنمية مهارات تدريس البلاغة
لدى معلمي المرحلة الثانوية بالكويت ، مع تطبيق بطاقة ملاحظة مهارات تدريس قبلي
/ بعدي، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على التفكير المتشعب
وفاعليته في تنمية مهارات تدريس البلاغة لدى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية
بالكويت، وأوصت بضرورة توجيه الاهتمام إلى معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية
بتنمية مهارات التفكير المتشعب لديهم، والتدريب عليه، وعمل دورات لمعلمي اللغة
العربية بالمرحلة الثانوية، لتدريبهم على كيفية تنمية وتوظيف التفكير المتشعب ومهاراته
في تعليم وتعلم اللغة العربية.