استخدام استراتيجية الاكتشاف المو ّجه في تنمية مهارات التذ ّوق الأدب ّي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 هدف البحث إلى تنمية مهارات التذ ّوق الأدب ّي لدى طلاب لمرحلة الثانوية، من خلال
استخدام استراتيجية الاكتشاف المو ّجه، وطبقت الاستراتيجية على عينة من الطلبة
السوريين المقيمين في مصر في إحدى مدارس السوريين في مصر، وتكونت العينة من
( )60طالبًا، منها ( )30طالبًا من المجموعة الضابطة، و ( )30طالبًا من المجموعة
التجريبي، وتضمنت مواد المعالجة التجريبية: استراتيجية الاكتشاف الموجه وأسسها
وخطواتها، وكتيب الطالب، ودليل المعلم تضمن الخطوات الإجرائية لعرض وتقديم
موضوعات باستخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه ، وتضمنت أدوات البحث: اختبار
مهارات التذوق الأدبي، وتم استخدام المنهج التجريبي التصميم التجريبي (المجموعة
الواحدة) مع تطبيق اختبار مهارات التذوق الأدبي الابداعية قبلي / بعدي، وتوصلت
نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج لتنمية مهارات التذ ّوق الأدب ّي للمرحلة الثانوية.