المستخلص هدف هذا البحث إلى: تنمية المهارات اللغوية المدرسية لدى الطلاب المعلمين قسم اللغة العربية بکليات التربية في العراق، وذلک من خلال إعداد برنامج قائم على البنائية الاجتماعية. ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بالإجراءات التالية:
§ دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي. § إعداد قائمة بالمهارات اللغوية المدرسية اللازمة للطلاب المعلمين. § إعداد اختبار المهارات اللغوية المدرسية اللازمة للطلاب المعلمين. § إعداد البرنامج القائم على البنائية الاجتماعية لتنمية المهارات اللغوية المدرسية لدى الطلاب المعلمين. § اختيار عينة البحث من الطلاب المعلمين قسم اللغة العربية بکليات التربية بالعراق، وتوزيعها على مجموعتين: تجريبية وضابطة. § تطبيق اختبار المهارات اللغوية المدرسية على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً قبلياً. § تطبيق البرنامج القائم على البنائية الاجتماعية على طلاب المجموعة التجريبية في حين تدرس المجموعة الضابطة بالبرنامج المعتاد. § تطبيق اختبار المهارات اللغوية المدرسية على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً بعدياً. § إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على البنائية الاجتماعية في تنمية المهارات اللغوية المدرسية لدى الطلاب المعلمين قسم اللغة العربية بکليات التربية في العراق. § قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
Abstract
This program aimed at: developing the School Linguistic skills of Student – Teachers of the Arabic Language Department in Faculties of Education in Iraq throughout carrying out a program based on Social Constructivism. To achieve the research goals, the researcher preformed the following procedures:
A theoretical study of previous literature, studies and researches related to subject of the recent research.
Designing a list of the school linguistic skills of student – teachers.
Designing a test for the school linguistic skills of student – teachers.
Preparation of the program based on social constructivism on developing the school linguistic skills for student – teachers.
selecting the sample of students from student – teachers of the Arabic language department in faculties of education in Iraq, and divide them into two groups: control group and the other is experimental.
Administration of the school linguistic skills pre-test to both the two groups (control and experimental).
Application of a program based on social constructivism to students of the experimental group while teaching the control group by the traditional method.
Administration of the school linguistic skills post-test to both the two groups (control and experimental).
Conducting statistical processing for both post- and pre-test scores, and the most important result reached was: The effectiveness of the program based on social constructivism in the development of the school linguistic skills from student – teachers of the Arabic language department in faculties of education in Iraq.
The research finally presented a number of proposals and recommendations in the light of the findings.
محمد حسن النعيمي, أحمد. (2019). فاعلية برنامج قائم على البنائية الاجتماعية في تنمية المهارات اللغوية المدرسية لدى الطلاب المعلمين بکليات التربية في العراق. بحوث فى تدريس اللغات, 8(8), 1-24. doi: 10.21608/ssl.2019.81049
MLA
أحمد محمد حسن النعيمي. "فاعلية برنامج قائم على البنائية الاجتماعية في تنمية المهارات اللغوية المدرسية لدى الطلاب المعلمين بکليات التربية في العراق", بحوث فى تدريس اللغات, 8, 8, 2019, 1-24. doi: 10.21608/ssl.2019.81049
HARVARD
محمد حسن النعيمي, أحمد. (2019). 'فاعلية برنامج قائم على البنائية الاجتماعية في تنمية المهارات اللغوية المدرسية لدى الطلاب المعلمين بکليات التربية في العراق', بحوث فى تدريس اللغات, 8(8), pp. 1-24. doi: 10.21608/ssl.2019.81049
VANCOUVER
محمد حسن النعيمي, أحمد. فاعلية برنامج قائم على البنائية الاجتماعية في تنمية المهارات اللغوية المدرسية لدى الطلاب المعلمين بکليات التربية في العراق. بحوث فى تدريس اللغات, 2019; 8(8): 1-24. doi: 10.21608/ssl.2019.81049