Developing the Preparatory Stage Students’ Critical Writing Through a Virtual Reality Environmental Context

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

English Teacher Ministry of Defense Language Institute

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
المقدمة
    يعد التطور المستمر للتکنولوجيا بمثابة تحويل التعليم إلى طرق جديدة أکثر جاذبية للطلاب بإستخدام أدوات جديدة مبتکرة تبعد عن التقليد، مع الأخذ في الإعتبار تطوير عملية التدريس على نحو مستمر. يحتل نظام الواقع الإفتراضى (VR) مکاناً هاماً في هذا التطور حيث تعددت التعريفات حول الواقع الإفتراضى ولکن جميع هذه التعريفات تشير بشکل عام إلى تجربة غامرة وتفاعلية معتمده على أساس الصور المتحرکه ثلاثيه الأبعاد (3D) وبعبارة أخرى هو محاکاة يتم توليدها عن طريق جهاز کمبيوتر لبيئة حقيقية أو مجرد عالم تخيلي. تعريف آخر أکثر تحديدا لنظام الواقع الإفتراضى هو واجهة الکمبيوتر التي تسمح للمستخدم للتفاعل في الوقت الحقيقي، في الفضاء ثلاثي الأبعاد الناتجة عن استخدام جهاز کمبيوتر ويتم في أثناء ذلک استخدام مشاعره و حواسه داخل هذه البيئة من خلال الأجهزة الخاصة (Kirner, 2012). يعتبرVR Gear Box) ) أحد تطبيقات الواقع الافتراضي  ​​و هو جهاز يستخدم مع نظارات محمولة على الرأس التي تمکن المستخدم من الاندماج في بيئة تخيليه ثلاثيه الأبعاد (3D) عن طريق تصميم مقاطع فيديو خاصة تمکن المستخدم من الإستماع والمشاهدة دون أي تأثير أو إلهاء من البيئة الحقيقية المحيطة التي يتواجد بها المستخدم   (Hempel J. 2015).
         قام الباحث بتطبيق اختبار لقياس قدرات طلاب المرحلة الإعدادية على الکتابة النقدية و کان عددهم 86 طالبا و طالبة. و من القدرات التي تضمنها الإختبار القدرة على توليد الأفکار، و التعبير عن الرأي،    و رفض، و قبول الأفکار، و نقد الأفکار المطروحة، و تکوين موقف منها، و القدرة على الکتابة بصورة صحيحة دون تشتت أو جمود، أو تکرار، في الأفکار، و القدرة على ترابط مکونات الجمل، و توافق الأزمنة، و ملائمة المصطلحات للسياق المتناول. کما أثبتت النتائج أن معظم هؤلاء الطلاب يفتقرون الى قدرات التفکير النقدي الأساسية، و کان متوسط درجاتهم في الإختبار 39%. أظهرت الأسئلة أن نقاط الضعف الرئيسة لديهم  مرتبطة بقدرات النقد، و تکوين وجهة نظر عن الموضوعات البيئية، و الثقافية المطروحة، و التعبير عن وجهة النظر في نص مکتوب بصورة صحيحة و دقيقة.
إجراءات البحث                                                                                    
1- إعداد الإطار النظري من خلال الأدبيات المتعلقة بالکتابة النقدية و قراءة الدراسات السابقة.
2- إعداد إختبار (قبلي/بعدي) يتضمن المواصفات و القدرات اللازمة للکتابة النقدية لطلاب المرحلة الإعدادية.
3- تطبيق الإختبار القبلي و مناقشة النتائج و الإحصاءات.
4- إعداد برنامج قائم على إستخدام " الواقع الإفتراضي" لتطوير قدرات الطلاب على الکتابة  
    النقدية.
5- قيام الباحث بتطبيق البرنامج.
6- تطبيق الإختبار البعدي للتحقق من مدى نمو قدرات الطلاب على الکتابة النقدية.
7- إعداد مقياس متدرج(Rubric)  لتصحيح الإختبار القبلي و الإختبار البعدي.
8- تحليل النتائج التي تم التوصل إليها بما يختص الکتابة النقدية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
نتائج البحث
سيصبح الطالب قادرا على تنمية الأمور التالية:
-       الوعي بالبيئة المحيطة بمکوناتها.
-       التعرف على البيئة المقدمة في الواقع الإفتراضي بشکل أکثر وضوحا من خلال المعايشة.
-       تکوين معنى واضح لمفردات ما يحياه الطالب.
-       تحليل الواقع الإفتراضي و مکوناته استنادا إالى الرؤيه الواضحة و إستکشاف العلاقات بين مکونات هذا الواقع.
-        القدرة على التعبير عن وجهة نظر الطالب من خلال الکتابة.
-        القدرة على التفاعل مع مکونات البيئة من خلال الخلفية العلمية للطالب.            
Abstract
The purpose of the present study was to investigate the effectiveness of using virtual reality to develop the preparatory school students’ critical writing abilities. Participants of the present study were 30 preparatory school stage students (N=30). The researcher used the instrument of pre and posttest to examine the participating students’ critical writing abilities and critical writing abilities checklist. The proposed program was administered to the participating students in the summer vacation of the school year 2017-2019 at El Masria Integrated International School in 10th of Ramadan city, El Sharqia. Results proved that the program was effective in enhancing the participating students’ critical writing abilities and writing appropriateness as well. Implications and recommendations, as well as suggestions for further studies were provided.
 

الكلمات الرئيسية