A suggested program to enhance the ESP course design skills of Egyptian English trainers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Training department Head -HR Development-TE

المستخلص

مستخلص الرسالة :
      تم إعداد هذا البرنامج المقترح بغرض دعم مدرسي و مدربي اللغة الانجليزية لتکوين فهم عملي فيما يخص المهارات التي يفتقدونها للخبرة في مجال ESp ، و خاصة لدي هؤلاء المدربين مما يفتقدون للخبرة في مجال ESP  . ووفقا لنتائج الإستبيان الذي أجري في مراکز التدريب الخاصة في بعض الشرکات ، فإنه يمکن القول بأن خبرة تخطيط و تصميم أحد البرامج المناسبة يکون أمر يمثل تحدي کبير و خصوصا للمحاضرين الجدد .
       من الجدير بالذکر أن هؤلاء المحاضرين يواجهوا عقبات متنوعة في حالة أفتقادهم للمعرفة العلمية لتصميم برامج فعالة تغطي الإحتياجات اللغوية النوعية لطلابهم ، وفي دولة مثل مصر فإن تصميم برامج ESP يقتصر علي نماذج سابقة التجهيز دون أن تأخذ في الإعتبار تحليل شامل للإحتياجات .
     بالإضافة إلي ذلک ، فإن مدرسي ESP  يجدون صعوبة اللغة في ممارسة أدوارهم الجديدة ، و التي تمثل تحدي في مجال  ESP  و المتمثلة في دورهم کمصمم ومعد للمادة الخاصة بالبرامج ؛ و ذلک بسبب عدم توافر وأفتقاد أوجه المساعدة الفعالة ووجود صعوبة في الإنخراط و المشارکة في أنشطة و ممارسات تتعلق بالتنمية المهنية في هذا المجال .
  وفي هذا الصدد تهدف الدراسة الحالية إلي بيان فعالية البرنامج المقترح ((ESP-DSP ، وتم بناؤه علي أساس قائمة المهارات المقترحة بواسطة جريفز (2000) و التي تبناهم الباحث و قام بإدخال تعديلات عليها ، وذلک علي تطوير مهارات تصميم برامج ESP الخاصة بالمدربين
              Abstract
The present study was intended to investigate the effectiveness of the suggested program (ESP-CDSP) on developing ESP teachers’ course design skills. The researcher used both qualitative and quantative data gathering tools to assure illustrating some descriptive and interpretive information alongside collecting more precise and statistical data free of subjectivity. Furthermore, reviewing literature and related studies along with the outcomes of the pre-post test and piloting questionnaire showed that most EFL teachers undergo a sort of extreme difficulty in managing their challenging roles as to be course material provider due to lack of having effective assistance and the difficulty of getting involved in professional development activities and practices. Accordingly, the researcher prepared a list of course design skills suggested and developed by K. Graves (2000) as a guide for the design of both the program and the instruments. In addition, the researcher modified this list to cope up with the divergent needs of the study
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية