برنامج قائم على إستراتيجيتي تآلف الأشتات والخرائط المتتابعة لتنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية -قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق

المستخلص

ملخص:
هدف هذا البحث إلى تنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي لدي طلاب المرحلة الثانوية، وذلک من خلال بناء برنامج قائم على إستراتيجيتي تآلف الأشتات والخرائط المتتابعة. واعتمد البحث على المنهج التجريبي، مستخدماً الأدوات التالية: قائمة بالمفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي لدي طلاب المرحلة الثانوية، والبرنامج القائم على إستراتيجيتي تآلف الأشتات والخرائط المتتابعة في تنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي لدي طلاب المرحلة الثانوية، ودليل المعلم لتنفيذ البرنامج القائم على إستراتيجيتي تآلف الأشتات والخرائط المتتابعة في تنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي لدي طلاب المرحلة الثانوية، واختبار لقياس المفاهيم البلاغية لدى طلاب المرحلة الثانوية، ومقياس مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة نفسها. وتم التوصل إلى عدد من النتائج، من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على إستراتيجيتي تآلف الأشتات والخرائط المتتابعة في تنمية المفاهيم البلاغية ومهارات التذوق الأدبي لدي طلاب المرحلة الثانوية، کما قدم البحث فى النهاية عدداً من المقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها.
Abstract:
The aim of the research is to develop the rhetorical concepts and literary taste skills of high school students through using a program based on the strategies of sequencing and sequential mapping strategies. The research was based on the experimental method and was based on the following tools: A list of rhetorical concepts and literary taste skills among secondary school students, the program based on the strategies of the integration of theses and successive maps in the development of rhetorical concepts and literary tasting skills among secondary school students, teacher's Guide to the use of the program based on the strategies of the integration of theses and successive maps in the development of rhetorical concepts and literary tasting skills among secondary school students, test; to measure the rhetorical concepts of high school students, and the other scale; to measure the skills of literary taste among students of the same stage. After the completion of the experiment was conducted statistical analysis of the degrees of pre- application, and reached a number of results, the most important of which: Demonstrate the effectiveness of the program based on the strategies of the integration of theses and successive maps in the development of rhetorical concepts and literary tasting skills among secondary school students. The research finally presented a number of recommendations and proposals in the light of the results reached.
 

الكلمات الرئيسية