مستخلص
مشکلة البحث : تتلخص مشکلة البحث في الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:
کيف يمکن بناء برنامج قائم بعض استراتيجيات التعلم المستند للدماغ (العصف الذهني والتدريس التبادلي) لتنمية مهارات القراءة الناقدة والإبداعية لطلبة الصف الأول ثانوي ؟
ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة فرعية وهي :
ما مهارات القراءة الناقدة و مهارات القراءة الإبداعية اللازمة لطالبات الصف الأول ثانوي؟
ما أسس بناء برنامج قائم على العصف الذهني و التدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة الناقدة والقراءة الإبداعية؟
ما البرنامج القائم على الاسس السابقة لتنمية مهارات القراءة الناقدة ومهارات القراءة الابداعية؟
ما فاعلية البرنامج المقترح عند استخدام استراتيجية العصف الذهني (بعض استراتيجيات التعلم إلى الدماغ ) في تنمية مهارات القراءة الناقدة والقراءة الابداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
حدود البحث :
يقتصر البحث الحالي على :
مجموعة من تلاميذ الصف الأول الثانوي من المدارس الحکومية في محافظة المفرق في الاردن لسهولة إجراءات التطبيق.
موضوعات القراءة التي يتضمنها کتاب اللغة العربية المقررعلى طلبة الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي (2018-2019) ؛ وذلک لأنها موضوعات قرائية مقررة على طلبة الصف الاول الثانوي.
استراتجيتي العصف الذهني والتدريس التبادلي، وهما من استراتيجيات التعلم المستند على الدماغ مهارات القراءة الناقدة والإبداعية التي تحظى بموافقة 80% فأکثر من أراء المحکمين.
فروض البحث :
يحاول البحث الحالي اختبار صحة الفروض الآتية :
1) يوجد فرق دال احصائيًا بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار مهارات القراءة الناقدة (نتيجة استحدام استراتيجية العصف الذهني) لدى طلاب الصف الأول الثانوي لصالح التطبيق البعدي.
2) يوجد فرق دال احصائيًا بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار مهارات القراءة الإبداعية (نتيجة استحدام استراتيجية العصف الذهني) لدى طلاب الصف الأول الثانوي لصالح التطبيق البعدي.
3) يوجد فرق دال احصائيًا بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار مهارات القراءة الناقدة (نتيجة استحدام استراتيجية التدريس التبادلي) لدى طلاب الصف الأول الثانوي لصالح التطبيق البعدي.
Abstract Introduction :
In this age in which modern technology offers complex and varied forms of means of production and exchange of knowledge that helps the human to form his linguistic wealth which reaches the highest scientific degrees.
To read a great deal in the thought, culture and dissemination of knowledge, but is the most important way to receive knowledge and develop perceptions, to read the first credit in the knowledge of the facts and science and knowledge and the difference between the great culture and knowledge and human read and another does not read or not read.
The field of reading instruction has undergone a major change in the concept. The concept of reading is no longer limited to the recognition of letters and words, and the students are exposed to them. It also includes various mental processes, including understanding, criticism, opinion and judging what is presented to it in right and wrong. Research problem :
How can an existing program build some brain-based learning strategies (brainstorming and cross-teaching) to develop critical and creative reading skills for first-graders?
This question is divided into several sub-questions :
1- What critical reading skills and creative reading skills are required for first grade secondary students ?
2- The foundations of building a program based on brainstorming and cross-teaching in the development of critical reading skills and creative reading ?
3- What is the program based on the previous foundations for the development of critical reading skills and creative reading skills ?
4- The effectiveness of the proposed program when using brainstorming strategy (some learning strategies to the brain) in the development of critical reading skills and creative reading of students in the first grade secondary? Search limits :
Your current search is limited to:
1- A group of students in the first grade of secondary schools in the governorate of Mafraq in Jordan for ease of implementation procedures.
2- The reading subjects included in the Arabic language book for students in the first grade of the first semester of the academic year (2018-2019);
Brainstorming and cross-learning strategies, which are brain-based learning strategies.
محمد يعقوب, امنه. (2019). فـاعلـية بعـض استراتيجيات التعلم المسـتند إلى الـدماغ في تنمية مهارات القراءة الناقدة والقراءة الإبداعية لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الأردن. بحوث فى تدريس اللغات, 6(6), 22-40. doi: 10.21608/ssl.2019.83029
MLA
امنه محمد يعقوب. "فـاعلـية بعـض استراتيجيات التعلم المسـتند إلى الـدماغ في تنمية مهارات القراءة الناقدة والقراءة الإبداعية لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الأردن", بحوث فى تدريس اللغات, 6, 6, 2019, 22-40. doi: 10.21608/ssl.2019.83029
HARVARD
محمد يعقوب, امنه. (2019). 'فـاعلـية بعـض استراتيجيات التعلم المسـتند إلى الـدماغ في تنمية مهارات القراءة الناقدة والقراءة الإبداعية لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الأردن', بحوث فى تدريس اللغات, 6(6), pp. 22-40. doi: 10.21608/ssl.2019.83029
VANCOUVER
محمد يعقوب, امنه. فـاعلـية بعـض استراتيجيات التعلم المسـتند إلى الـدماغ في تنمية مهارات القراءة الناقدة والقراءة الإبداعية لدى طلبة الصف الأول الثانوي في الأردن. بحوث فى تدريس اللغات, 2019; 6(6): 22-40. doi: 10.21608/ssl.2019.83029