برنامج في القراءة الموسعة قائم على الرحلات المعرفية لتنمية الکتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بکلية التربية-جامعة طرابلس

المستخلص

مستخلص
هدف البحث إلي التحقق من مدى فاعلية القراءة الموسعة القائمة على الرحلات المعرفية في تنمية مهارات الکتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي .
وحددت الباحثة  مشکلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيسي  التالي :
کيف يمکن بناء برنامج للقراءة الموسع يقوم على الرحلات المعرفية في تنمية مهارات الکتابة  الإبداعية لطلاب المرحلة الثانوية بليبيا ؟
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية :
-  ما مهارات الکتابة الإبداعية  المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي بليبيا ؟
-  ما برنامج القراءة الموسعة للصف الثاني الثانوي بليبيا القائم على الرحلات المعرفية لتنمية مهارات الکتابة الإبداعية ؟
-   ما فاعلية البرنامج في تنمية مهارات الکتابة الإبداعية لطلاب الصف الثاني الثانوي بليبيا ؟
وقد أسفرت نتائج البحث الحالي على النتائج التالية :  
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة  في اختبار التحصيل المعرفي للمعلومات المرتبطة بمهارات الکتابة الإبداعية ، يرجع الأثر الأساسي لطريقة التعلم المستخدمة، وقد جاءت هذه النتائج لصالح المجموعة التجريبية ، مما أثبت فاعلية البرنامج .
 
Abstract
Researcher name: Khawla Mohammed Mansour Almzougi
Thesis title: An extensive reading program based on cognitive journeys to develop creative writing skills for high school students.
Summary of the research
The aim of this research is to verify the effectiveness of the extended reading based on cognitive journeys in the development of creative writing skills of secondary secondary students.
 The researcher identified the problem of the study in the following main question:

How to build anp extended reading program based on cognitive journeys in skills development
Creative writing for high school students in Libya?
What is the effectiveness of this program in developing creative writing skills for secondary students in Libya?

The results of the current research results in the following results:
There was a statistically significant difference between (0.05) between the average scores of the students of the experimental group and the students of the control group in the cognitive achievement test for the information related to creative writing skills. The main effect of the learning method used is the result of the experimental group.

الكلمات الرئيسية