A Feminist Linguistic Study of Charlotte Perkin Gilman's the Yellow Wallpaper

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Lecturer of Linguistics, Faculty of Alsun, Bani Suef University, English Department

المستخلص

ملخص البحث
يتناول البحث الملامح اللغوية التي تميز اللغة النسائية عن اللغة الخاصة بالرجال . أولا يناقش البحث السؤال هل يوجد فعلا ما يمکن تسميته باللغة النسائية؟ هناک خلاف قديم بين علماء اللغة والاجتماع علي وجود هذه اللغة وذهب البعض إلي هناک بعض الملامح التي تميز کلام النساء عن أمثالهم من الرجال بينما رفض بعضا منهم  ذلک معللين ان الملامح اللغوية تتوقف علي المناسبة والسياق وغيرها.
أکدت لاکوف وجدير بالذکر أنها أول من أيدت  وجود ما يسمي باللغة النسائية ومنها وجود السؤال المذيل و الجمل البسيطة والمتوسطة الطول و استخدام صفات وکلمات و أفعال خاصة بهم والتي بدورها تشير الي خضوعها واستسلامها وضعفها علي عکس لغة الرجال التي توضح قوتهم و سيطرتهم بجانب اختلافهم في الغرض من الحوار فالمرأة تتحدث عن المشاعر والأحاسيس و الاسره والأطفال وهدفها الرئيسي تقوية الروابط والتضامن الاجتماعي بينما الرجال تتحدث عن السياسية و حل المشکلات  والواقع وتکثر في حواراتهم الأوامر والنهي والحقائق . کما ان النساء أکثر تأدبا في حديثهم من الرجال لأنهن دائما مترددات و خائفات من رد فعل الطرف الآخر.
ومن خلال قراءة قصة ورق الحائط الاصفر يتضح لنا وجود العديد من تلک الملامح بدءا من موضوع القصة وهو معاناة المراة من انهيار ما بعد الولادة ومدي سيطرة زوجها في کيفية و مکان علاجها ورفضه ومنعه لها من الکتابة رغم انها هوايتها المفضلة معللا رفضه بأنها يعيق علاجها.
واختار المنزل وبل الغرفة التي تقيم بها وبدأت المعاناة تزيد لأنها تشعر بان المنزل مسکون و الغرفة تبدو کالزنزانة وورق الحائط الأصفر التي تکرهه ومع مرور الوقت بدأت تري شبح امرأة مسجونة خلف ورق الحائط الذي يبدو وکأنه أسوار حديد وازدادت حالتها سوءا فاخدت في نزع ورق الحائط لتحرر السجينة و أخذت تزحف علي رجلها ويدها مثلها ودخل زوجها فاغشي عليه من هول المشهد واستمرت في الزحف فوق جسمه.
الکاتبة تتحدث عن مشاعرها و احساسيها و عن الطبيعة والألوان واستخدامها لبعض الصفات والجمل والأفعال وکلها تؤکد وجود اللغة النسائية او الملامح اللغوية الخاصة باللغة النسائية.
Abstract
The paper tries to prove that there is a female language. There are some linguistic features that distinguish female’s speech from male’s speech. Those features can be easily detected in their speech like: question tag, emotional words, personal themes, and colours, referring to nature, certain usage of pronouns, simple sentence and present simple tense. The study will extract those features from Gilman’s novella the Yellow Wallpaper as an evidence for the existence of what is called a female language.
 

الكلمات الرئيسية